بحث في الموقع :

الرسوم الجامعية في التعليم المفتوح

تحدد الرسوم الجامعية للطلاب بناءً على الأحكام المادة /195/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وعلى أحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم /285/ لعام 2013 وتعديلاته.

  1. رسم التسجيل: يستوفى لمرة واحدة عند التسجيل للمرة الأولى أو عند إعادة تسجيل الطالب المنقطع.
    • /200/ل.س: من طلاب التعليم المفتوح السوريين.
    • /700/$ من طلاب التعليم المفتوح العرب والأجانب.
  2. الرسم السنوي:
    • /300/ل.س: يستوفى من جميع الطلاب المسجلين في الجامعة بمن فيهم طلاب التعليم المفتوح.
  3. رسم شهادة:
    • /1000/ل.س: عند التسجيل في السنة النهائية للسوريين.
    • /300/$: عند التسجيل في السنة النهائية للعرب والأجانب.
  4. رسم الامتحان التكميلي:
    • /1000/ل.س لكل مقرر.
  5. رسم كشف العلامات: /1000/ل.س.
  6. رسم الاعتراض: على النتيجة الامتحانية /500/ل.س لكل مقرر ويعاد للطالب إذا ثبت صحة الاعتراض.
  7. رسم المقررات النظرية:
    • /5000/ل.س عن كل مقرر للطلاب السوريين ومن في حكمهم.
    • /150/$: عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب.
  8. يحدد رسم المقرر من ذوي الشهداء بنسبة /50%/ من رسم المقرر المحدد في البند /7/.
  9. في حال رسوب الطالب بالمقرر يسدد الرسم المحدد في البند /7/ كاملاً باستثناء ذوي الشهداء وفي هذه الحالة يسدد /50%/ من رسم المقرر المحدد في البند /7/.
  10. يحدد رسم /4000/ل.س عن كل مقرر للطلاب السوريين ومن في حكمهم من أعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم وذلك بناءً على وثيقة من نقابة المعلمين والعاملين الدائمين في الوزارة المقبولين في نظام التعليم المفتوح وأزواج وأبناء المتوفين بسبب الحالات المشابهة للعمليات الحربية وذلك بناءً على وثيقة وفاة صادرة عن مكتب الشهداء حصراً.
  11. لا يطالب الطالب المسجل في نظام التعليم المفتوح بأي رسوم جامعية خلال العام الدراسي الذي لا يتقدم خلاله امتحان أي مقرر ويطالب بالرسم السنوي المحدد في البند /2/ وقدره /300/ل.س.
  12. يعامل الطلاب حاملو شهادتي الدراسة الإعدادية والثانوية السوريتين من أبناء لواء اسكندرون من الجنسية التركية والعرب معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم لقاء تسجيلهم في نظام التعليم المفتوح.
  13. يحدد رسم المقرر للطلاب المحكومين من نزلاء السجون المسجلين في نظام التعليم المفتوح بنسبة /50%/ من رسم المقرر المحدد في البند /7/.
  14. يحدد رسم المقرر للطالب الراسب المسجل في برنامج /معلم صف/ في نظام التعليم المفتوح وفق الاتفاق الموقع مع وزارة التربية بـ /600/ل.س.
  15. يحدد رسم المقرر للطلاب المعاقين وفق الإعاقات المقررة من وزارة الشؤون الاجتماعية العمل. المسجلين في نظام التعليم المفتوح بنسبة /80%/ من قيمة الرسم المحدد في البند /7/.